Wednesday, April 2, 2008

لكي لا ننسى ..! ـ1ـ

لكي لا ننسى ..!
الحلقة الأولى
علي الحمداني

ما أقدمه للقارئ العزيز في هذه الحلقات ، والتي أبدؤها اليوم ، هو ليس من أفكاري أو جهدي الشخصي ، ولا فضل لقلمي فيما سأكتب .
إنه عبارة عن نقل وبتركيز لكتاب صدر قبل سنة ، في آذار 2007 . وقام بتأليفه مجموعة من الكتّاب والمفكرين العراقيين .

إسم الكتاب : ( العراق المغدور ـ نافذة على بعض ماأخذته يد النظام الإيراني الآثمة من العقول والكفاءات العراقية ـ )

إنها نافذة جديرة بالنظر منها على ماجرى ويجري للعراق الذي تم ذبحه بدم بارد من قبل الإحتلال الغربي ، والإحتلال الإيراني ، وأزلام وأذناب وعملاء الإحتلالين ممن يسمَون (حكومات عراقية )
إنها حقائق الماضي والحاضر .. لكي لاننسى في المستقبل ..

-------------------------------------
-------------------------------------

يتضمن الكتاب الفصول التالية :

· النظام الايراني وحملات الاغتيال المنظمة .
· الارهاب في دستور النظام الايراني.
· طهران عاصمة التطرف والارهاب في العالم.
· الرصد التنظيمي والمالي للارهاب والتطرف .
· خصائص الارهاب السياسي .
· الارهاب, الآلة الرئيسية لسياسة النظام الايراني الخارجية .
· اتخاذ القرار في اعلى مستويات السلطة الايرانية .
· العراق هو المرشح الاول لتصدير الثورة اليه .
· الاجهزة الرئيسية المختصة للارهاب في النظام الايراني .
· لجنة العمليات الخاصة ( المكتب الخاص لخامنئى ) .
· اهم مراكز ومعسكرات التدريب على العمليات الارهابية في ايران .
· مراحل التعرف والتجنيد .
· مواد ومواضيع التدريب :
- تدريبات تجسسية واستخباراتية .
- التدريب على المتفجرات والتخريب .
- التدريب على اساليب الاغتيال.
· اغتيال شخصيات دينية وسياسية وحقوقية واجتماعية .
· اغتيال اساتذة واطباء ورموز للعلم والثقافة .
· اغتيال صحفيين وإعلاميين وفنانين .
· اغتيال طيارين وعسكريين .
· اغتيال رياضيين وابطال رياضة .

------------------------------
------------------------------

النظام الإيراني وحملات الإغتيالات المنظمة :

إن الإرهاب إداء ونهج وتكتيك ، مصدره ومنهله يكمن في منظومة عقائدية سياسية موحدة . كما أن القوة المحركة والدافعة للإرهاب هي عقيدة آيديولوجية وقضية سياسية ومن دون هذه القوة المحركة يتجمد ويتوقف الإرهاب ..
والعنف السياسي سمة تلازم الإرهاب وهو عمل غالباً مايكون هدّاماً ويغدو إرهاباًعند الكثيرين كما هو واضح في إستعمال القوة لإلحاق الأذى بالأشخاص والممتلكات وأدواته الأسلحة والمتفجرات وكل وسائل الأذى والتدمير ويؤدي الى خسائر مادية وبشرية ..
كما أنه يهدد باستعماله القوة من قبل مجاميع إرهابية ومنها خطف الطائرات وإحتجاز وخطف الرهائن .. ويتخذ النظام الإيراني بانتهاجه العنف السياسي وسيلة وأداة لتحقيق غاياته وأهدافه !

إن التطرف بإسم الإسلام ، ولد بعد وصول خميني الى السلطة في إيران عام 1979 ، بما يتسم به في الوقت الحاضر من المضمون والجوهر والنظرية والأبعاد والقوة . فإن نظام خميني في إيران قد حوّل فكرة تأسيس الحكومة الإسلامية العالمية من أمنية مستحيلة التحقيق الى هدف ممكن التحقيق بالنسبة للعديد من المتطرفين ، وبعثَ فيهم الأمل وجعلهم مستظهرين مساندين على الصعيد العالمي ، مستخدمين في ذلك شتى الوسائل الخبيثة لتجنيد العملاء مثل التسميم السياسي والتخريب العقائدي وعمليات غسل الأدمغة التي تمارسه بحق الآلاف من أبناء العراق والمنطقة العربية والدول الإسلامية ..

الإرهاب في دستور النظام الإيراني :

وعلى هذا الأساس فإن خميني لم يجعل " تصدير الإرهاب " وإقامة خلافة إسلامية عالمية ، فكرة أو قضية فحسب ، وإنما أضفى لهما طابعاً قانونياً رسمياً في دستوره على هيئة برنامج أو مشروع وهدف محدد .
جاء في مقدمة دستور النظام الإيراني : ( نظراً لمضمون وجوهر الثورة الإسلامية في إيران والتي كانت حركة لإنتصار جميع المستضعفين على المستكبرين ، فإن جمهورية إيران الإسلامية توفر الأرضية وتمهد الطريق لإستمرار هذه الثورة داخل إيران وخارجها خاصة أنها تعمل على توسيع العلاقات الدولية مع الحركات الإسلامية والشعبية الأخرى بهدف تعبيد الطريق الى تحقيق الأمة العالمية الواحدة وتعزيز مسيرة النضال من أجل إنقاذ الشعوب الفقيرة المضطهدة في العالم كله ) ..

وورد في جانب آخر من مقدمة الدستور بعنوان " الجيش العقائدي " مايلي : ( إن جيش الجمهورية الإسلامية وقوات حرس الثورة لايتوليان حماية الحدود وحراستها فقط .. وإنما يحملان على عاتقهما رسالة أو مسؤولية عقائدية أيضاً ، وهي الجهاد في سبيل الله والنضال من أجل توسيع سلطة شريعة الله في العالم ) ..

طهران عاصمة التطرف والإرهاب في العالم :

إن نسبة ما لايقل عن 90 بالمائة من الهجمات الإرهابية الكبيرة إن لم نقل جميعها ، خلال الثمانينات والتسعينات ، قد تم تنفيذها أما من قبل طهران مباشرة كعاصمة للإرهاب والتطرف لإسم الإسلام ، وإما من قبل ربيبيها وعملائها ، أو من قبل التيارات التي وجدت إمكانية الحياة والتنفس في ظل وجود الملالي في طهران مستلهمة أو مدعومة منهم في نشاطاتها وتحركاتها ، فيما أن المتطرفين لم يكونوا ضالعين في مثل هذه العمليات خلال السبعينات أو العقود السابقة لها . وهذه العمليات يدبرها وينفذها نظام الملالي أو المتطرفون المتأثرون به أو الخاضعون لهيمنته وسيطرته نتيجة لتأثرهم بعمليات التسميم السياسي والعقائدي أو غسل الأدمغة ومنها :

إحتلال السفارة الأمريكية في طهران وإحتجاز الدبلوماسيين الأمريكان في عام 1979 ، الذي كان في الحقيقة إعلان حرب علناً من قبل هذه الظاهرة الجديدة ويكشف بوضوح طاقتها الكامنة والهستريا الإرهابية التي تعاني منها ..
( بقي إحتجاز الرهائن 444 يوما من قبل الطلبة والمتطرفين .. وكان محمود أحمدي نجاد ، الرئيس الإيراني الحالي ، أحدهم آنذاك ، كما أظهرت بعض الصور التي نُشِرت ..!)

إحتجاز رعايا غربيين خاصة أمريكان منهم في لبنان خلال الثمانينات ، وتفجير مقر القوة البحرية الأمريكية " المارينز " في لبنان عام 1983 .

تفجير طائرة من نوع بوينغ 747 تابعة للخطوط الجوية الفرنسية في مطار طهران عام 1986 .

وفي نفس السنة 1986 ، القيام بعمليات زوع قنابل في شوارع باريس ، والتي أسفرت عن مقتل وجرح عدد كبير من المواطنين الفرنسيين .

إرسال 51 طرداً بريدياً من المتفجرات الى المملكة العربية السعودية لقتل حجاج بيت الله الحرام ، ولكن تم كشفها قبل إنفجارها وذلك في عام 1986 أيضاً ..

قتل 400 من حجاج بيت الله الحرام في عام 1987 .

قتل المعارضين خاصة من مجاهدي خلق في كل من المانيا وسويسرا وفرنسا والسويد وايطاليا وتركيا وباكستان والإمارات .. ومئات العمليات الإرهابية الأخرى التي أوقعت ضحايا في مختلف أنحاء العالم مما يمثل فصلاً قصيراً من السجل الأسود الطويل الحافل بالجرائم التي إقترفها التطرف بإسم الإسلام بقيادة الملالي الحاكمين في طهران .

الرصيد التنظيمي والمالي للإرهاب والتطرف :
إن تصريحات قادة النظام حول تصدير الإرهاب تعتمد على رصيد مالي وتنظيمي كبير وشبكات واسعة داخل إيران وخارجها . فإن كلاً من وزارة المخابرات وقوات الحرس وبيت خامنئي ووزارة الخارجية ومنظمة الثقافة والإتصالات الإسلامية ووزارة الإرشاد ( الإعلام ) والعديد من الأجهزة الحكومية الأخرى تعمل مباشرة على تصدير الإرهاب . ومن المعروف أن الهيكلية التنظيمية لتصدير الإرهاب والتطرف في النظام قد تطورت في الوقت الحاضر بنسبة أكبر مما كانت عليه سابقاً .

إن جانباً أكبر من عمل وزارة المخابرات خصص للنشاطات الإرهابية والتجسس في خارج البلاد ، الأمر الذي يعترف به العديد من أجهزة المخابرات في الدول الغربية وتناولناها في هذا الفصل .
وفصل آخر يشرح تفاصيل " قوة القدس " التي تم إنشاؤها كالقوة الخامسة لقوات الحرس بهدف تنظيم عمليات إرهابية خارج إيران ، بالإضافة الى " منظمة الثقافة والإتصالات الإسلامية " التي هي جهاز كبير وموسع لها وجود في عشرات البلدان ةتبلغ مخصصاتها من ميزانية البلاد مئات الملايين من الدولارات ، وتقوم لتهيئة الأجواء لتصدير الإرهاب وتجنيد مسلمين وعرب وغير عرب للمجموعات الإرهابية التابعة للنظام . وقد تم إنشاء هذه المنظمة بدمج خمس منظمات كبيرة فيها بأمر من خامنئي ، وتخضع في إدارتها لإشراف مباشر منه ..
هذا وأن سفارات وممثليات النظام خارج البلاد وكذلك المؤسسات التي تنشط على الظاهر في حقل الخدمات الثقافية والدينية ، تخدم كلها عمليات تصدير الإرهاب للخارج .

إن أبعاد الجرائم الإرهابية لنظام الملالي قد إتسعت الى حد أنه وبالرغم من جميع الإعتبارات والمصالح السياسية والإقتصادية ، أكد جهاز القضاء في عدد من البلدان الخارجية خاصة الأوربية ، ضلوع قادة النظام في هذه الجرائم . فقد أعلن القاضي " شاتلن " قاضي التحقيق السويسري ، أن إغتيال الدكتور " كاظم رجوي " ، ممثل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في فرنسا والصين ، تم على أيدي 13 إيرانياً كانوا يحملون جوازات سفر خاصة للمهام الرسمية صادرة في طهران . وقد أعلن القاضي المذكور في حزيران 1998 ، أن عملية الإغتيال هذه نفّذت من قبل وزارة المخابرات الإيرانية .. كما أعلنت محكمة إتحادية المانية في برلين في ختام محاكمة دامت أربعة أعوام في مايتعلق بعمليات القتل في مطعم " ميكونوس " في حكمها الصادر في نيسان 1997 ، أن لجنة مكونة من كبار المسؤولين في النظام الإيراني وهم ، المرشد الأعلى ، ورئيس الجمهورية ، ووزير المخابرات ، ووزير الخارجية ، أصدرت أوامرها بالإغتيالات خارج البلاد بما فيها مجزرة " ميكونوس " . وقبل ذلك بفترة قصيرة ، أصدرت محكمة برلين الحكم بإعتقال " الملا فلاحيان " وزير مخابرات النظام ..!

إن وصول خاتمي الى الرئاسة أصبح ذريعة بالنسبة لأولئك الذين كانوا يريدون في الغرب المساومة والمضاربة مع نظام الملالي ، ويصفون خاتمي بأنه " إصلاحي " يدافع عن " المجتمع المدني " و "إزالة التوتر " ، ويبشر " بالديمقراطية " .. وكان هؤلاء الأشخاص يحاولون إثارة الوهم القائم على كون خاتمي " معتدلاً " وتصويره " وجهاً إنسانياً " للتطرف واعتبار إيران الرازحة تحت سلطة الملالي " نموذجاً أو مثالاً للديمقراطية الإسلامية .." بهدف تمهيد الطريق لتوسيع العلاقات مع النظام . ولكن الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية كانا يعرفان جيداً منذ البداية أن خاتمي لايريد ولا يستطيع أصلاً أن يقوم بإصلاح هذا النظام ..


خصائص الإرهاب السياسي :

نستطيع أن نفهم الإرهاب السياسي أو العنف السياسي من خلال بعض المعطيات منها مادية ، وهي إستعمال القوة لإلحاق الأذى بالأشخاص والممتلكات ، وأهم أدوات هذا العنف هي الأسلحة والمتفجرات وكل وسائل التدمير التي تؤدي الى خسائر مادية وبشرية كبيرة .
ومعطيات معنوية ، وهي التهديد بإستعمال القوة من قبل الإرهابيين مثل إحتجاز الرهائن والعروض العسكرية لإستعراض القوة في وقت الأزمات الإقليمية أو الدولية .. والجهة التي تتبنى العنف والإرهاب تتخذه وسيلة وأداة لتحقيق نواياها ..
ويتولد من أعمال العنف والإرهاب القهر وإجبار من يوجه عليهم هذا العنف على الإستجابة أو الرضوخ والإستسلام بالإضافة الى إثارة الخوف والفزع ..
وعلى كل حال ، فإن مثل هذا العنف أو الإرهاب السياسي يجب أن يكون مقروناً بأهداف وتحقيق مصالح خاصة أو أهداف سياسية محددة ، وإلا فإن الأفعال ستبقى مجرد وقائع بعيدة عن مظاهر الإرهاب السياسي .

لقد إعتمد النظام الإيراني ، الإرهاب السياسي كأحد أدوات سياسته الخارجية ، حيث أثار الحروب والصراعات المسلحة واتخذ من استراتيجية التوتر في التعامل بينه وبين دول إقليمية ودولية منهجاً من خلال خلق حالات قلق وإضطراب لدى الأطراف الأخرى لتغطية فشل سياسته الداخلية والحفاظ على استمرارية الحياة لحكومته والتي تشهد معارضة داخلية شديدة .. وقد إستخدم هذا النظام كل وسائل الإتصال الجماهيرية مثل الإذاعة والتلفزيون والصحف والدعاية والحرب النفسية وتشجيع القلاقل المحلية وتدخلاته العسكرية والإستخبارية في العديد من دول المنطقة واستخدامه الضغط على العديد من الأطراف من خلال الحوار والتفاوض ومحاولته فرض آيديولوجيته ( تصدير الثورة ) على الأطراف الأخرى وفرضها كأحد أشكال الصراع الدولي والآيديولوجي في المنطقة .

وهذا مانراه في كونه أحد أسباب قيام الحرب العراقية الإيرانية ، والمشكلة اللبنانية ، وفي البحرين وأفغانستان وباكستان وفلسطين واليمن وغيرها ، وما نراه من متغيرات في دول الخليج العربي وخاصة البحرين ، وما نراه اليوم وبشكل واضح جداً على الساحة العراقية ، حيث يمارس الإرهاب السياسي والعقائدي في كافة أشكاله وبإجرام فاحش منقطع النظير ..

وهذه السياسة ، وإن مارستها النازية الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية والكيان الصهيوني من خلال المنظمات الإرهابية معتمدة أساليب التشريد والإغتيال والقتل الجماعي لتحقيق أهداف استيطانية .
ومن الأعمال الصهيونية مجزرة دير ياسين وغيرها من المجازر الكثيرة ، وعمليات " الموساد " ضد العلماء الألمان في مصر من خلال الرسائل المفخخة عام 1962 ، وضرب مفاعل تموز في العراق ، وكانت البداية تفجير المفاعل في فرنسا عام 1971 ، وقبل إرساله الى العراق .. ثم قتل العالم المصري في حزيران 1980 ، ومن ثم القصف في 1982 ..

وعلى غرار أساليب الإرهاب الصهيوني ، نراه اليوم يجري في العراق واشد فتكاً بالمواطنين حيث خسر العراق الآف الشهداء بسبب سياسة النظام الإيراني الرعناء ومحاولته فرض هيمنته ووصايته على هذه الساحة المنكوبة من خلال تدخله العسكري المباشر أو تحريك الأحزاب السياسية الموالية له والمدعومة منه لتحقيق أهدافه .


يلي القسم الثاني ..

lalhamdani@yahoo.com
www.alialhamdani.blogspot.com







No comments: