Tuesday, March 25, 2008

( الذين طَغَوا في البـِلاد ) بينما مشكلة العلم لاتزال معلّقة .. تعلّقَت ميزانية الأكراد ..!



علي الحمـداني


لايكاد يمر يوماً واحداً على العراق بدون أزمة سياسية ، ناهيك عن الأزمات الإنسانية بكل جوانبها الإجتماعية والإقتصادية والأمنية ، والتي يعاني منها شعب العراق في كل بقعة من البلاد .. ولاتكاد تستعرض أياً من هذه الأزمات المفتعلة إلا وتجد الأصبع الكردي لقيادة الأكراد يلعب الدور القذر ليزيد من الحالة المأساوية للناس الأبرياء . تلك الحالة المأساوية التي ساهم أصلاً في خلقها ، وعمل بالسر والعلن ، مع هذا الطرف أو ذاك على تفعيلها وإذكاء نارها لتحقيق مصالحه الشوفينية الضيقة وطموحاته اللامشروعة ولو على حساب تدمير البلد ..!

بدأت يوم أمس أزمة ( تناطح ) .. بين نوري المالكي وجلال الطالباني ..!
الموضوع يخص ميزانية إقليم ( كردستان ) ..!
الطالباني في هذه الأزمة نسي موقعه الرسمي كرئيس جمهورية العراق .. وتصرف بصفته رئيس الإتحاد الوطني الكردستاني ، أحد الحزبين اللذين يحكمان شمال العراق .. وبدأ يدافع عن وجهة نظر كردية في حين يجب أن تكون وجهة نظره عراقية بصفته رئيس الجمهورية ..!
نسي المسكين .. كان الله في عونه فمشاكله كثيرة في بغداد والشمال .. مع العرب ومع الأكراد ..!

يوم أمس أيضاً 29 / 1 ، كان يوماً ( تاريخياً ) ، فقد صادق الطالباني بصفته رئيس الجمهورية على الشكل الجديد للعلم العراقي ( المؤقت ) ..!
وكان أيضاً ، من هذه الناحية يوماً ( تاريخياً ) إذ أرجأ برلمان ( كردستان ) جلسته لإقرار العلم (الجديد ) ، كما يبدو بناء على أمر من كاكا مسعود ...!
وأيضاً كان يوماً ( تاريخياً ) ، حيث رفضت حكومة بغداد ، زيادة ميزانية ( الإقليم ) .. فانقلب الطالباني من رئيس جمهورية الى رئيس حزب ..!

مايتعلق بموضوع العلم ، نقلت لنا الأخبار ، أن برلمان ( كردستان ) ألغى جلسته الخاصة بمناقشة هذا الموضوع للمصادقة على العلم ( المعدّل والمؤقت ) ، بعد أن كان الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم ( كردستان ) ، قد أكّد على إنعقادها ..!

الأخبار من داخل المجلس تقول ، أن بعض النواب يرون أنه لاضرورة لعقد جلسة لهذا الغرض ويجب رفع العلم الجديد !
جاء ذلك على لسان آريز عبد الله رئيس اللجنة الثقافية والعلاقات في البرلمان .. حيث قال : أن مسعود البارزاني هو الذي كان قد قرر إنزال العلم العراقي السابق وبدون موافقة البرلمان ، لذا لاضرورة لحصول الموافقة على رفعه الآن ..!

رأي آخر ، جاء على لسان النائب كريم بحري ، يقول : أن البارزاني أمر بإنزال العلم السابق وهو وحده يمتلك الحق الان للأمر برفع العلم الجديد ..!

يعني كلاهما ، يقرّان أن المجلس لاعلاقة له بما حدث أو سوف يحدث ..
بكلمة أخرى القرار بيد مسعود البارزاني في الإقليم ( الديمقراطي ) ، أو نموذج الديمقراطية كما يطلق عليه بعضهم ...!
وكلا الرأيين .. يخالف ماصرح به رئيس ديوان رئاسة البارزاني ، فؤاد حسين ..!
يعني .. الرأي ، والرأي الآخر ..!
فأيهما نصدق ..؟
أزمة ربما لم يكن يتوقعها الطالباني وهو يوقع الموافقة على العلم الجديد .. أو ربما تسرع قبل أن يأخذ موافقة الشريك الآخر ..!
ولازلت أقول ، أنه حتى لو رُفع العلم الجديد لغرض مؤتمر البرلمانيين العرب المقترح عقده في أربيل في آذار / مارس القادم .. فإنه سيتم إنزاله بعد إنتهاء المؤتمر .. ولن يستعصي على مسعود إيجاد المبرر آنذاك ..!

أما مايخص ميزانية الإقليم و ( التناطح ) بين رئيس الحكومة العراقية ، ورئيس الجمهورية ، فلذلك قصة أخرى تسير في نفس المجرى ، والذي سينتهي يوماً الى ( بالوعة ) في مكان ما من العراق ..!

على لسان ( آزاد بامرني ) الناطق بإسم الطالباني ، قال : إن الطالباني سينقض الموازنة في حال نقصها سنتاً واحداً ..!
أي حق ( الفيتو ) ...!
ميزانية الإقليم الحالية 14 % من ميزانية العراق ...!
الأكراد مصرون على نسبة 17 % من الميزانية ..!
التصويت على الميزانية في المجلس النيابي ، سيحول للمصادقة الى الرئاسة ، وفي حالة نقض الرئاسة للقرار ، فسيعاد الموضوع للمجلس .. وهكذا ( بين أُخذا عليك وردّا عليّ ..) فسيأخذ الموضوع ربما شهوراً عديدة ..!
الحكومة ستعيش حينئذ بدون ميزانية مصدقة .. كما تعيش بوزارات شاغرة حالياً .. !
موقف لايحسدون عليه .. اللهم لاشماتة .. !
وبدون ميزانية .. ستتم تسهيلات اللصوصية .. ومن جديد .
من جديد ! بعد أن حرقت كافة الأضابير والملفات في البنك المركزي العراقي والخاصة بتحويل الأموال خارج العراق .. وشكّل المالكي لجنة للتحقيق .. ( ومن هالمال حمل جمال .. !! )

النائب عن الإئتلاف كمال الساعدي ، قال ، أن الخلاف ليس فقط بين الإئتلاف والأكراد !!
الغاية من طلب الزيادة في الموازنة ، هو لتغطية نفقات البيشمركة الذين إرتفع عددهم الى 190 ألف شخص ، وهم ( أي الأكراد ) يريدون تغطية ذلك من ميزانية الدولة ..!

أين إذن ذهبت مبالغ النفط الذي يهربه ويبيعه الحزبان الكرديان ..؟
أين عقود نفط الشمال المسروق ...؟
أين .. وأين ..؟

يقول الساعدي .. أن مناقشة الميزانية في مجلس النواب تأجل لمدة أسبوع ..!
سنرى ...!!!

lalhamdani@yahoo.com

































No comments: